أحمد دويدار المارد المطرود من المنتدى
المشاركات : 1173 العمر : 33 النقاط : 1508 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: سؤالين لحضرتك الخميس 13 أغسطس 2009 - 11:40 | |
| استاذ الالاتي تحية وسلام وكل عام وحضرتك بخير كنت بسأل عن شيئين ليس لهم علاقة بفن عبد الحليم انما هما حاجتين مهمين ايضا الاولي بخصوص اغنية حبيبي يا متغرب كما تعلم يا استاذنا ان الاغنية من تأليف عبد الرحيم منصورومن تلحين بليغ حمدي وتبدو الاغنية من اهم اللقاءات القليلة التي جمعت فايزة احمد ببليغ حمدي نظرا لتفرغ بليغ حمدي معظم الوقت لعبد الحليم وورده بالتاكيد تبدأ الاغنية بالالات الغربية وهو ما يزعجني لكن لاحقا تعود الاصالة بين الايقاع (الرق) والناي و القانون الي ان تعاود الفرقة بالوتريات الموسيقي فانزعج مرة اخري من الالات الغربية لكن عموما اللحن جميل لكن التوزيع بالنسبة لي مش تمام وياتي سمير سرور لا ادري ان كان هو او غيره عموما عازف الساكس.. لتستكمل الفرقة اعادة الجمل الموسيقية وتبدأ فايزة ذات الصوت الملائكي الغناء السؤال هنا لماذا تعمد بليغ وجود الالات الغربية في التوزيع حتي من كثرتها ظننت من اول مرة سمعت الاغنية ان اللحن للاستاذ محمد سلطان والسؤال الجوهري الذي اريد اجابته في الكوبليه التاني والتالت ..لما لم تعد هناك الفة بين الجمل اللحنية التي سار عليها بليغ مع المقطع الشهير في كل كوبليه (حبيبي يا متغرب..قرب ليا قرب) بمعني فيه فصل بين اللحن المنشود وبين جملة حبيبي يا متغرب بمعني فيه سكته لعدة ثواني ثم تستكمل فايزة غناء الجزء المشهور هناك ما اشعر به شئ خطأ هل هو بسبب التحويل بين المقامات ام بسبب ماذا؟ وستلاحظ سيدي ذلك جليا في الكوبليه الثالث علي سير الكلمات الحزينة (قد الشوق اللي بيقتلني) ثم (حبيبي يا متغرب) مش عارف كده مش طالعه حلوة فهل هذا اسلوب تعمده بليغ وان يبدو جديدا حيث اني اعتقد انه لم يستخدم هذا النوع من الاساليب الحديثة علي الاغنية العربية من قبل واكيد هعرف اصل اختيار هذا اللون الذي اختاره بليغ في تلحين الاغنية من خلال خبرة حضرتك الواسعة في مجال الموسيقي
ثانيا ويبدو السؤال ساذج بعض الشئ في اني اشتريت العود وبدأت ادرك المقامات جيدا وتطبيقها علي العود وحيث ان تكاليف تعليمي مفردا تكاليف باهظة ولا حتي ان الدكتور موافق لتعليم فرد واحد حيث اني الوحيد الذي اود تعلم هذه الاله الشرقية وتتعجب حضرتك من قولي لكن هذه الحقيقة فالتدريب الموجود لثلاث الات غربيين كمان وجيتار وبيانو فاندهشت وغضبت اشد الغضب واسودت الارض من حولي فهل قدومي باذن الله لمعهد الموسيقي العربية في مرحلة مقبلة من العمر اي بعد تجاوزي 25 عاما سيصبح من الصعب التعليم ؟ نظرا لانها الوسيلة الوحيدة لتعلم الموسيقي واصولها تعلما سليما صحيحا وقد عرفت سير قبلي واشهرهم كمال الطويل التحق بسن ما بين 25 و26 لكن ليس كاي واحد في هذا السن يستطيع ما قام به الطويل حتي سار من اهم ملحني الموسيقي العربية في القرن العشرين اكيد الموهبة بتساعد علي الرغبة في التعليم ولكن هل شروط الالتحاق تقبل بهذا السن ايضا كما كان ايام الاستاذ الراحل كمال الطويل..الفاتحة علي روحه... اسف علي الاطالة وكل عام وحضرتكم بالف صحة وسلامة والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عدل سابقا من قبل medodowidar في الخميس 13 أغسطس 2009 - 11:46 عدل 1 مرات | |
|
أحمد دويدار المارد المطرود من المنتدى
المشاركات : 1173 العمر : 33 النقاط : 1508 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| |
الألآتى كبير عشاق العندليب
المشاركات : 82 العمر : 68 النقاط : 66 تاريخ التسجيل : 02/10/2007
| موضوع: رد: سؤالين لحضرتك الخميس 20 أغسطس 2009 - 2:11 | |
| أهلاً ياأحمد ..
بالنسبة لطريقة تلحين بليغ للأغنية ..
التلحين إبداع أولاً ياأحمد .. والملحن ليس مقيدأ بشروط مسبقة فى التلحين .. حتى فى الخروج عن االمألوف ..
ومسألة إستخدام بليغ للشكل الغربى فى المقدمة .. يعود لرؤيته الخاصة فى التلحين .. وكثير من االأغنيات بدأت بموسيقى غربية ثم تحولت للشرقية .. وإسأل عبد الوهاب ..
أما سؤالك بخصوص الوقفة قبل إعادة المذهب .. فهذا شئ طبيعى ويحدث كثيراً .. لظروف تغيير المقام .. أو تغيير سرعة الإيقاع أو ميزانه .. أو الإنتقال لجملة لحنية جديدة .. حتى لايحدث نشاز ..
وبخصوص إنتسابك لمعهد الموسيقى العربية .. فلن تستطيع الإنتظام فيه بشكل رسمى بطبيعة الحال .. ولكن يمكنك الإنتساب للقسم الحر .. وهو لا يشترط السن أو المؤهل .. وتكون الدراسة فيه مسائية . | |
|
أحمد دويدار المارد المطرود من المنتدى
المشاركات : 1173 العمر : 33 النقاط : 1508 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: سؤالين لحضرتك السبت 22 أغسطس 2009 - 10:45 | |
| شكرا لسيادتكم علي التوضيح وكل عام وحضرتكم بخير | |
|